AP 2204 : وظائف الأعضاء

القسم العلمي

قسم الانتاج الحيواني

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الانتاج الحيواني

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

04

الاسبقيات

Zo 1014

نظرة عامة

يقدم المقرر في علم وظائف الأعضاء مقدمة عن التركيب العام للخلية الحيوانية ووظائفها العامة والنظريات البيولوجية المتعلقة بها. كما يستعرض أهمية الجهاز العصبي باعتباره أحد أهم أجهزة الجسم وآلية تكوين النبضات العصبية في الجسم. كما يسمح للطالب بتمييز الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان والحيوان من حيث التركيب والوظائف العامة. بالإضافة إلى ذلك ، يشرح بالتفصيل الغدد الصماء المختلفة وهرموناتها ووظائفها في الجسم والأمراض الناتجة عن اختلال إفرازاتها. كما يناقش مفهوم التوازن الداخلي في الجسم وآليات التنظيم الفسيولوجي.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادرا على أن:

أ- المعرفة والفهم:

  • يتعرف على التركيب العام للخلية الحيوانية ووظائف العضيات الداخلية وطرق انتقال المواد من و إلى الخلية.
  • يشرح تركيب الجهاز العصبي و أهميته في تنظيم الوظائف الحيوية بالجسم و كيفية تكوين السيالات العصبية والقوس الانعكاسي.
  • يعدد أهم الأجهزة الحيوية في الجسم و تركيبها و وظيفتها داخل الجسم.
  • يحدد أنواع الغدد الصماء و هرموناتها وتأثيراتها الفسيولوجية على الجسم و الأمراض الناتجة عن القصور الهرموني.
  • يعرف مفهوم التوازن الفسيولوجي داخل الجسم و كيفية عمل أجهزة الجسم للمحافظة على الاستتباب الداخلي.

ب- المهارات الذهنية:

  • يناقش التراكيب الداخلية للخلية الحيوانية وطرق الانتقال الخلوي عبر غشاء الخلية.
  • يناقش أهمية أجزاء الجهاز العصبي المختلفة وآلية تنظيمها لوظائف الجسم.
  • .يقارن بين تركيب الأجهزة الحيوية في حيوانات المزرعة و الإنسان.
  • يربط بين هرمونات كل غدة صماء و الأمراض الناتجة عن اختلالاتها الفسيولوجية
  • يلخص طرق عمل أجهزة الجسم المختلفة لتحقيق التوازن الداخلي.
ج- المهارات العملية والمهنية:

  • يصمم مجسمات و فيديوهات علمية توضح تركيب الخلية الحيوانية و طرق الانتقال الخلوي.
  • يطبق بعض الاختبارات العلمية البسيطة التي توضح آلية القوس الانعكاسي.
  • يطبق بعض الاختبارات المعملية الخاصة لقياس بعض المعايير الفسيولوجية لأجهزة الجسم المختلفة.
  • يشخص الأمراض الهرمونية بناءً على المفاهيم الفسيولوجية والأعراض المرضية التي درسها.
  • يوظف مبادئ آليات التوزان الفسيولوجي لتحقيق أفضل حالة صحية وإنتاجية للحيوان.

د- المهارات العامة والمنقولة:

  • يتواصل مع الآخرين للعمل في مجموعات علمية وعملية.
  • يلتزم بأخلاقيات الطالب الجامعي من حيث الانضباط والحضور والالتزام والحرص على التحصيل العلمي.
  • يشارك في ورش العمل ذات العلاقة.
  • يقدم المشورة و المعلومة العلمية الدقيقة.
  • يستخدم الوسائط العلمية و التقنية الحديثة.

طرق التعلم والتعليم

  • محاضرات نظرية تعتمد على الالقاء الجيد والعرض العلمي والمرئي المناسب.
  • محاضرات عملية وتجارب معملية لقياس بعض المعايير الفسيولوجية بالجسم.
  • إلقاء حلقات نقاش أو عرض مقاطع فيديو ومجسمات علمية توضيحية

طرق التقييم

ر.مطرق التقييمتاريخ التقييمالنسبة المئوية
1الامتحان النصفي الأول (تحريري + عملي)بعد الأسبوع الخامس من الدراسة25%
2الامتحان النصفي الثاني (تحريري + عملي)بعد الأسبوع العاشر من الدراسة25%
3الامتحان النهائي (تحريري + عملي)بعد الأسبوع الثاني عشر من الدراسة50%
المجموعنهاية الفصل الدراسي100%

المراجع:-

المرجعالناشرالنسخةالمؤلف
Human Physiology and Mechanisms of DiseaseIGAKU-SHOIN SAUNDERSالثالثةGuyton M.D.
التشريح الوظيفي وعلم وظائف الأعضاءدار المسيرة للنشر والتوزيع الطباعة2010شتيوي العبد الله